عن المزرعة

عنِ المزرعة

تُعدُّ مزرعة التّل الأحمر من أهم المشروعاتِ الزّراعيّة في المملكة. يقعُ هذا المشروع في القصيم ويمتدُّ على مساحةِ أكثر من مليونين متر مربع. أُنشئ هذا المشروع –خصوصًا- من أجلِ الإنتاج الزّراعي والحَيواني.

معروفٌ أنّ منطقة القصيم تُعدُّ بيئةً مناسبةً للزّراعة. احتاجت هذه المزرعة إلى عددٍ من المزارعين المهرة من أجلِ الحصول على أفضل المحاصيل الزّراعية المتميّزة؛ ويمتدُّ تاريخ هذه المزرعة إلى أكثر من نصف قرن من الزّمان.

نظرًا لمساحة المزرعة الشّاسعة؛ فإنّ التربة تختلفُ من مكانٍ إلى آخر، وهذا الاختلاف يُعطي ميزةً إضافيّةً لهذه المزرعة: حيثُ استُغِلَّتِ الأرض ذات التّربة الرّمليّة لزراعةِ النّخيل، والأرض ذات التّربة الطّينية لزراعة الخضروات والفواكه.

تحوي المزرعة عددًا من آبارِ المياهِ الجوفيّةِ وشبكاتٍ للرّي المختلفة اعتمادًا على ريّ التّنقيط لتوفير المياه. إضافةً إلى خزّاناتٍ أرضيّةٍ تُعدُّ الأولى من نوعها في المملكة؛ حيثُ تُجمعُ مياه الأمطار لإعادة استخدامها مرّة أخرى.

يشملُ تخطيط المزرعة ثلاثة أقسام رئيسة:

  • الإنتاجُ الحيواني: تربيةُ المواشي من غنم وإبل.
  • الإنتاجُ الزّراعي: إنتاجُ التّمورِ، إضافةً إلى الخضار والفواكه وزراعة الأعلاف.
  • المنتجع العائلي: يشملُ حدائقَ وبُحيرةً ومرافقَ مُختلفة: كالنّادي الرّياضي، وإسطبلٍ للخيولِ العربيّةِ الأصيلةِ، ومحميّةٍ بريّةٍ ذات إطلالة ساحرة.

 

شاركTweet about this on TwitterShare on Facebook